تتميز الفضة عن المعادن الأخرى بصفتها الهشة و سهلة الكسر و أكثر عرضة لتغير لونها و اتساخها بالبقع أو السواد، يمكنك اتباع هذه الحيل البسيطة والفعالة لتنظيف الفضة سواء كانت مجوهرات أم أدوات منزلية، وستجدين الفضة أكثر لمعانا وبريقا.

كيفية تنظيف و تلميع الفضة

أولا: التنظيف
*التنظيف بعد الاستعمال من حين لاخر. القطع الفضية التي تستخدم نادرا ما تعاني من بقع و تشوهات. عندما لا توجد بقع أو عند بداية تشكلها، قم بغسل المجوهرات الفضية في الماء الدافئ (وليس الساخن) مع استعمال منظفات خفيفة خالية من الفوسفات، أو فرك المجوهرات مع بكربونات الصودا (صودا الخبز )المخلوط مع القليل من الماء.
*الغسل المنفصل. يعتبر غسل القطع الفضية بشكل منفصل عن غيرها من الأطباق فكرة رائعة نظرا لاحتمال خطر تعرض الفضة لخدوش من طرف القطع المعدنية الأخرى كما أن الحديد المقاوم للصدأ يمكن أن يلحق ضررا بالقطع الفضية اذا ما كان احتكاك بينهما.
*تجنب استخدام القفازات المطاطية عند غسل الفضة ، لأن المطاط يتلف المجوهرات الفضية.

ثانيا: التلميع بالقماش
*استخدام قطعة قماش ناعمة لفرك الفضة بلطف و تنظيفها. بعد ذلك، قم بتجفيفها فورا باستعمال منشفة ناعمة.

*تلميع القطعة الفضية باسخدام قطعة قماش قطنية.

ثالثا: التنظيف الفوري
*التنظيف الفوري أو السريع أمر مهم و ضروري خاصة عند تعرض المجوهرات الفضية لبعض الأطعمة التي تحتوي على الكبريت، أو تلك الحمضية أو المالحة . على سبيل المثال، أطعمة تشمل ملح الطعام، البيض، بعض الفواكه، البصل، المايونيز و الخل. مهما كان نوع الطعام ،اغسل المجوهرات الفضية على الفور أو على الأقل شطفها جيدا بالماء الدافئ ، مع الحرص على عدم ترك الفضة في الصحون التي تحتوي على آثار من هذه الأطعمة.

رابعا: التلميع بالمحلول
*تلميع المجوهرات الفضية. عندما يتطور تشوه القطع الفضية ، الغسل البسيط للفضة باليدين قد لا يكفي بالغرض. محاليل التلميع الخاصة بالقطع الفضية هي الخيار الأكثر أمانا لإجراء عملية تلميع المجوهرات الفضية، خاصة إذا كنت تتعامل مع القطع القديمة أو تلك التي لديها تصاميم معقدة. اتبع إرشادات الشركة المصنعة بعناية.

*سكب القليل من محلول التلميع

*بلل قطعة من القماش الناعم بمحلول تلميع الفضة أو باستعمال اسفنجة. افرك بلطف القطعة الفضية. افرك الفضة بشكل مستقيم ذهابا و إيابا (و ليس بشكل دائري). تجنب الحك، بالمقابل دع المحلول يقوم بعمله.

خامسا: الشطف بماء الحنفية
* قم بشطف المجوهرات الفضية تحت الماء الجاري.

سادسا: التجفيف.
*قم بتجفيف الفضة باستعمال قطعة قماش ناعمة و نظيفة.

*فرك مجوهراتك الفضية بمسحوق الطباشير ثم مسحها بعناية.
 
Top