1-السكر

يعتبر السكر مقشر طبيعي يساعد على تنظيف المسام وتنشيط أنسجة البشرة لإنتاج خلايا جديدة والتخلص من الخلايا الميتة. فقط، اطحني ملعقتين من السكر ثم اخلطي مع عصير نصف ليمونة طازجة ودلكي وجهك بالخليط في حركة دائرية لمدة 5 دقائق ثم اشطفي وجهك بالماء البارد وضعي مرطب للبشرة. كرري هذه العملية مرة أسبوعياً لتنظيف وجهك والتخلص من انسداد المسام.

2-العسل

العسل يعتبر من أفضل الطرق لمنع انسداد المسام، فهو يساعد على تقليل افراز الزيوت الزائدة من البشرة ويعمل على تضييق المسام. بالإضافة الى ذلك، العسل يساعد في الحفاظ على ترطيب الجلد. اخلطي ملعقتين من اللبن وملعقة صغيرة واحدة من العسل وملعقة صغيرة من زيت الزيتون. اخلطي جميع المكونات ووزعي الخليط على وجهك. اتركيه لمدة 15 دقيقة ثم غسلي بماء فاتر. استخدمي هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع لإزالة الشوائب وتغذية بشرتك وتنظيفها.

3-الليمون

يمكن أيضاً استخدام الليمون للحفاظ على بشرتك خالية من المسام المسدودة. حامض الستريك الموجود في الليمون يساعد على تقشير البشرة وتنظيف الأوساخ والزيوت التي تسد المسام. اخلطي ملعقة واحدة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من الملح واللبن والعسل. وزعي الخليط على وجهك وافركي بلطف لمدة خمس دقائق، اتركي الخليط على وجهك لمدة 10 دقائق، ثم اغسلي وجهك بماء فاتر. كرري ذلك مرتين أسبوعياً.

قشرة الليمون أيضاً تعتبر منظف ومطهر جيد للبشرة. لمنع انسداد المسام، يمكنك ببساطة فرك قشرة الليمون على الجلد ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر بعد 5 دقائق.

4-صودا الخبز

صودا الخبز هو عامل تقشير لطيف يساعد على تنظيف المسام عن طريق إزالة خلايا الجلد الميت والأوساخ والشوائب الأخرى. بالإضافة الى ذلك، تساعد صودا الخبز على تنظيم توازن الرقم الهيدروجيني للبشرة لجعلها تبدو نضرة وناعمة. اخلطي ملعقتين من صودا الخبز، ملعقة من مسحوق القرفة، وعصير نصف ليمونة وخمسة ملاعق كبيرة من العسل. امزجي المكونات جيداً ثم وزعيها على وجهك، واغسليه بعد خمس دقائق، كرري مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

5-البيض

بياض البيض له خصائص معززة للبشرة، بما في ذلك تقليل حجم المسام والحفاظ على بشرتك نظيفة وخالية من الشوائب. اخلطي ملعقة من اللوز المطحون والعسل مع بياض بيضة واحدة، امزجي المكونات معاً للحصول على عجينة سميكة. وزعي الخليط على وجهك وافركي بلطف في حركات دائرية. اتركيه حتى يجف تماماً ثم نظفي وجهك بقطعة قماش مبللة. كرري مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

6-البقدونس

البقدونس يعتبر علاج طبيعي قابض لمسام البشرة، كما أنه يعمل على سحب السموم والشوائب التي تسد مسام البشرة. ضعي كوب من البقدونس المنظف والمقطع في وعاء ثم أضيفي كوبين من الماء المغلي الى البقدونس، اتركي الخليط يبرد ثم قومي بتصفيته، ضعي قطعة من القماش النظيف في المحلول المصفى ثم ضعيها على وجهك لمدة 15 دقيقة وكرري هذه العملية يومياً لتنظيف وجهك والتخلص من المسام المسدودة.

7-دقيق الشوفان

دقيق الشوفان يمكن أن يساعد على منع انسداد المسام وامتصاص فائض الزيوت التي تفرزها البشرة. بالإضافة الى ذلك، الشوفان يعمل على تقشير وتنظيف البشرة بطريقة لطيفة. اخلطي نصف كوب من دقيق الشوفان المطبوخ وملعقة من زيت الزيتون، وزعي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 15 دقائق، ثم نظفي وجهك بقطعة قماش مبللة ثم اشطفي جيداً بماء بارد. كرري مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.
 
Top