حلول سهلة وسريعة تسارعين للقيام بها في حال إصابتكِ بحكّة في فروة الرأس أو إذا ما رأيتِ قشرة عليها، شامبو مخصّص من الصيدليّة أو السوبر ماركت، فبالرغم من أنّها تفيدكِ الوقت إلّا أنّها ليست بالحلول الجذريّة أو علاجاً لأسبابها.

غالباً ما تكون القشرة مجرّد جفاف، وبالتالي هي خلايا ميتة، ترينها على فروة رأسكِ، على كتفيكِ أو الوسادة، وفي بعض الأحيان تكون ناتجة عن أنواع من الحساسيّة أو من الدهنيّة الزائدة أو الإكزيما.

أمّا الحكة ناجمة عن استخدام مستحضرات الشعر، وبالأخصّ التي تحتوي على موادّ كيميائيّة وسامّة، أو تسبب لكِ الحساسيّة.

1- عصير اللّيمون:

بسبب خصائصه المطهّرة، يستطيع اللّيمون التخفيف من الحكّة والقشرة، قومي بصبّ بعض العصير على فروة الرأس سواءً الطازج أو من الزجاجة، أو قومي بتمييعه قليلاً بالماء، اتركيه مدّة 5 إلى 10 دقائق ومن ثمّ قومي بغسله، تستطيعين استخدام هذا العلاج بشكل يوميّ، لا يشكّل أي ضرر بل يضيف اللّمعان والحيويّى إلى شعركِ.

2- خميرة الصودا:

خميرة الصودا ليست جيّدة في التنظيف والتعقيم المنزليّ فحسب، بل هي مفيدة جدّاً لشعرك، فالخميرة الطبيعيّة تساعد على توازن الحموضة في شعركِ والتخلّص من الحكّة، اصنعي معجوناً من الخميرة مع الماء، ومن ثمّ قومي بتدليكه على فروة رأسكِ، اتركيه من 10 إلى 15 دقيقة ومن ثمّ قومي بتنظيفه.

3- الموز والأفوكادو:

إنّها وصفة شهيّة الرائحة، قومي بهرس موزتين وقطعة أفوكادو ومن ثمّ قومي بتدليك المزيج على الفروة، واتركيه لثلاثين دقيقة واغسليه، حتى أنّ الأفوكادو يساعد في زيادة لمعان ونموّالشعر.

4- زيت جوز الهند:

علاج عجيب للحكّة والقشرة، ستجدينه بسهولة في الأسواق، فقط قومي بتمسيد الزيت على فروة رأسكِ، اتركيها قليلاً ومن ثمّ اغسليه، مفيد جدّاً لشعركِ وإن بدا زيتيّاً بعد هذا العلاج.

5- خلّ التفاح:

يعمل بطريقة عصير اللّيمون نفسها، فقط قومي بتطبيقه عن طريق البخّاخ مع القليل من الماء، رشّيه على فروة رأسكِ واتركيه لبضع دقائق ومن ثمّ اغسليه.
 
Top