يعتقد البعض ان سبب وجود البقع البيضاء على الأظافر هيا نتيجة نقص الكالسوم أو نتيجة نقص التغذية . ولكن بالطبع هذا خطأ !

فالأظافر البيضاء أو "الوَبش” (Leukonychia) عموماََ هومصطلح طبي يُطلق على تغير لون الأظافر, السبب الأكثر شيوعاََ هو الإصابة في قاعدة الظفر على عكس الإعتقاد السائد , فوجود الوبش ليس دليلاََ على نقص الكالسيوم أو الفيتامينات في نظامك الغذائي .
أنواع الوبش :

وبش شامل (Leukonychia totalis)

وفي هذا النوع يكون الظفر كله مُغطى باللون الأبيض , وهذا ربما يكون بسبب نقص بروتين ألومين الدم (بروتين يقوم الكبد بإفرازه وهو يُعتبر أساسي لوظائف الجسم الحيوية, فالمصابون بأمراض خطيرة تنخفض غالباََ لديهم مستوي هذا البروتين في الدم ) . وقد يكون السبب في وجود هذا النوع من الوبش وراثي , أو يكون عَرَض جانبي لإستخدام السلفوناميدات Sulphonamides (مضادات حيوية ) .
وبش جزئي Leukonychia Portials

هذه الحالة يحدث فيها ابيضاض جزئي للأظافر , تتميز بوجود بقع بيضاء ويوجد منها أنواع عديدة منها :
وبش مخطط Leukonychia striata

وجود بياض على هيئة خطوط تسير بشكل موازِِ لمنطقة هلالية الظفر (المنطقة البيضاء هلالية الشكل التي تظهر بجذر الظفر) , تكون ناتجة من رضوض مثل (غلق الباب على الإصبع , الإستخدام المفرط لمقويات الأظافر التي تسبب ضغطاََ على قاعدة الظفر) , وبدلاََ من ذلك ممكن أن تكونَ ناتجة من تسمم بالزرنيخ أو الرصاص أو غيرها من تسمم المعادن الثقيلة.
وبش نقطي Leukonychia punctata

وهو أكثر أنواع الوبش شيوعاََ . يتميز بوجود نقاط بيضاء على الأظافر . قضم الأظافر هو السبب الرئيسي في ظهورها عند الأطفال والمعتادون على قضم أظافرهم ,هذه البقع ليست ضارة وناتجة من إصابات وخبطات طفيفة تحدث بينما تنمو الأظافر وتختفي بعد 8 أسابيع مع النمو التدريجي للأظافر وهي الفترة اللازمة ليكتمل نمو الظفر كلياََ وتوجد أكثر في أظافر اليدين عن أظافر القدمين .

التشخيص والعلاج

عند وجود هذه الأنواع بشكل ملحوظ او مُلفت يقوم الطبيب بمراجعة التاريخ الطبي للمريض ويُجري فحصاََ على وظائف الكبد والكلى .
 
Top